5 طرق لإدارة فريق العمل عن بعد بفعالية

كانت ترتيبات التوظيف البديلة، مثل وجود فريق للعمل عن بعد، وساعات عمل مرنة وأسبوع عمل ضيق، من الامتيازات التي لا تجدها إلا في عدد صغير نسبيًا من الشركات ذات التفكير التقدمي. لكن اليوم، تقوم العديد من الوكالات الإبداعية والإدارات الداخلية بتعيين عمال عن بعد. يدرك أصحاب العمل الأذكياء أنهم بحاجة إلى التحلي بالمرونة إذا كانوا يريدون جذب أفضل المواهب والاحتفاظ بها، حيث يبحث العديد من الموظفين عن جدول عمل أكثر مرونة وتوازنًا. في الواقع، وفقًا لدراسة أجرتها Creative Workplace، قال ما يقرب من كل 10 محترفين مبدعين إنهم يفضلون العمل من المنزل أو مواقع أخرى أكثر مما يفعلون الآن. لكن العمل عن بعد ميزة يجب عليك تطبيقها بعناية. إن قيادة فريق إبداعي يمكن أن يضم مزيجًا من العاملين عن بعد، وخارج الموقع، والعاملين بدوام كامل، والمستقلين، والاستشاريين هي مهمة شاقة. انها ليست مهمة سهلة. ولحسن الحظ، يمكن أن تساعدك الاستراتيجيات الخمس التالية في إدارة فريق عمل متفرق عن بعد.

تتضمن بعض النصائح آراء اثنين من الخبراء الذين يعرفون كيفية تحقيق أقصى استفادة من ترتيبات العمل عن بعد:

5 طرق لإدارة فريق العمل عن بعد بفعالية


1. اجعل التواصل أولوية

إذا كان لدى أعضاء فريقك البعيدين جداول زمنية مختلفة ويعملون في مواقع مختلفة، فأنت بحاجة إلى التأكد من مشاركة المعلومات ذات الصلة بسهولة. وإلا فإنك تخاطر بوجود فريق مفكك وغير مبدع. الشيء الأكثر أهمية هو أنه يجب على المديرين توفير الأساس لكل مشروع لتحقيق نجاحه. يجب أيضًا أن تكون المعلومات الأساسية الأخرى مثل الجدول الزمني للمشروع وجدول العمل لأعضاء الفريق البعيدين محدثة ومتاحة. على سبيل المثال، يمكن أن يساعد تطبيق تقويم بسيط عبر الإنترنت في ضمان أن كل فرد في فريقك، بدءًا من العاملين عن بعد وحتى العاملين لحسابهم الخاص، يمكنهم بسهولة مشاركة أحدث تفاصيل الجدول وعرضها في مكان واحد. وبغض النظر عن التكنولوجيا المستخدمة، يجب أن يكون لدى الجميع فهم لكيفية عمل الأدوات وسبب استخدامها، وأن يكونوا منفتحين على الفرص الناشئة للتواصل.

  

2. حافظ على الاتصال اليومي، ولكن لا تتدخل في التفاصيل الدقيقة

عند إنشاء تقويم لفريقك البعيد، قم بتعيين الأوقات التي سيجتمع فيها الجميع (إما شخصيًا أو افتراضيًا) ومتى ستناقش الأمور مع أعضاء الفريق بشكل فردي.

واسمح أيضًا لموظفيك بمعرفة كيف ومتى يمكنهم الاتصال بك طوال اليوم. بعد كل شيء، لا يمكن لأعضاء الفريق خارج الموقع القدوم إلى مكتبك لطرح الأسئلة أو الحصول على تعليقات. أيضًا، إذا كنت تعمل عن بعد بشكل منتظم، فقد لا تتواجد في مكتبك كثيرًا. بالإضافة إلى الاجتماعات الفردية التي جدولتها، حاول الاتصال بكل عضو في الفريق عن بعد مرة واحدة على الأقل يوميًا عبر الرسائل الفورية أو البريد الإلكتروني.

من الأفضل أن تلتقط الهاتف لإجراء مكالمة سريعة. غالبًا ما يكون التحدث إلى شخص ما لمناقشة تفاصيل المشروع أو نقل رسالة مهمة أكثر فعالية وكفاءة من تهجئة الكلمات. إنها أيضًا طريقة لبناء التفاهم الشخصي مع الزملاء.

ومع ذلك، كن حذرا للسيطرة على الإدارة الجزئية. يحتاج الموظفون عن بعد إلى الشعور بالثقة بأن مديرهم يعتقد أنهم سيعملون بنفس القدر من الجدية كما يفعلون في مكتب عادي من خلال تسجيل مثل هذه الساعات والوفاء بالمواعيد النهائية والحفاظ على الإنتاجية.

5 طرق لإدارة فريق العمل عن بعد بفعالية


شاهد ايضا"



3. خصص وقتًا لعقد اجتماع وجهًا لوجه

من المهم أن تجمع فريقك البعيد بأكمله معًا في بعض الأحيان. إذا كانت مجموعتك كبيرة، فخطط لحدث جماعي كامل مرة واحدة على الأقل في السنة.  ومع ذلك، فإن هذه التجمعات الكبيرة على مستوى الشركة ليست هي المرة الوحيدة التي يجتمع فيها موظفو Automattic معًا. على سبيل المثال، تقول شركة Axios أنه عند بدء مشروع جديد، فإنها تحب جمع زملائها في نفس المساحة الفعلية حتى يتمكنوا من "الاتصال والتعرف على بعضهم البعض". يعد هذا النهج ذا قيمة خاصة لأعضاء الفريق البعيدين الذين نادرًا ما يرون بعضهم البعض شخصيًا أو لا يتعاونون عادةً في المشاريع. بالنسبة لشخص واحد في فريقك، فكر في عقد مؤتمرات عبر الفيديو على مدار اليوم. إن رؤية موظفيك، حتى افتراضيًا، ستساعدك أنت وهم على الشعور بقدر أقل من الانفصال. كما أنه يساعد على منع سوء الفهم عند تقديم الملاحظات لأن موظفيك يمكنهم قراءة تعبيرات وجهك ولغة جسدك. 

  

4. خلق الروح المعنوية لتعزيز فريق العمل عن بعد 

يمكن أن يساعد جمع فريق العمل عن بعد بالكامل في مكان فعلي واحد، أو على الأقل في مؤتمر فيديو كبير، في بناء الصداقة الحميمة وروح الفريق. ولكن هناك طريقة أخرى لرفع الروح المعنوية وتقوية فريقك والتي لا تتطلب بالضرورة اجتماعًا شخصيًا أو عبر الفيديو: خذ وقتًا لتقدير موظفيك على عملهم الشاق. قد يتطلب القيام بذلك عن بعد بعض الإبداع  إذا كان فريقك البعيد يعمل على مشروع كبير بمواعيد نهائية متعددة، أرسل لهم بطاقة هدايا صغيرة وشجعهم على أخذ استراحة لتناول القهوة أو الساندويتش كعربون تقدير. أشياء صغيرة مثل هذه يمكن أن تحدث فرقًا في يوم أي موظف

 

5. التأكيد على التوازن بين العمل والحياة

إن توفير فرص عمل مرنة، مثل ترتيبات العمل عن بعد، لا يمثل فائدة كبيرة لموظفيك فحسب، بل يعد أيضًا وسيلة لخلق ثقافة التوازن بين العمل والحياة في شركتك. إن القدرة على العمل من المنزل أو مساحة عمل مشتركة، أو تجنب التنقلات الطويلة، أو العيش في منطقة ذات تكلفة معيشة أفضل، كلها فوائد يمكن أن تمنح أعضاء فريقك المبدع عن بعد مزيدًا من التحكم في حياتهم. وهذا بدوره يمكن أن يزيد من رضاهم الوظيفي وولائهم. ومع ذلك، فمن السهل أن تصبح مدمنًا على العمل عندما يقرر المهنيون المبدعون والملتزمون تبني أسلوب حياة العمل عن بعد. لذا، شجع العاملين عن بعد على إدارة وقتهم بشكل جيد. قم بتعيين أوقات البدء والتوقف واجعل الأشخاص يعملون عن بعد للقيام بنفس الشيء. وتأكد من الالتزام بخططهم.

5 طرق لإدارة فريق العمل عن بعد بفعالية


خلاصة

أتقن هذه الاستراتيجيات الآن لضمان النجاح في المستقبل سوف تستمر شعبية العمل عن بعد. كمدير، من المهم مساعدة كل العاملين عن بعد، والعاملين عن بعد، والمستقلين، والمستشارين في فريقك على البقاء على اتصال مع بعضهم البعض، ومع عملهم، ومع المنظمة ككل. إن التزامك بتعزيز روح "الفريق" يمكن أن يزيد من الروح المعنوية والإنتاجية. كما أنه يساعد في إعدادك لتكون القائد الفعال للغد. 

Post a Comment

أحدث أقدم